فصل: (سورة الأنعام: آية 145)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأنعام: آية 143]

{ثَمانِيَةَ أَزْواجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (143)}.
{ثَمانِيَةَ} بدل من حمولة منصوب.
{أَزْواجٍ} مضاف إليه، {مِنَ الضَّأْنِ} متعلقان بمحذوف حال من اثنين كان صفة له قبل أن يتقدم عليه.
{اثْنَيْنِ} بدل من ثمانية.
{مِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ} مثلها.
{قُلْ} فعل أمر وفاعله أنت والجملة مستأنفة.
{آلذَّكَرَيْنِ} الهمزة للاستفهام والذكرين مفعول به مقدم للفعل {حَرَّمَ}.
{أَمِ} حرف عطف {الْأُنْثَيَيْنِ} اسم معطوف منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة مقول القول.
{أم} حرف عطف.
{ما} اسم موصول مبني على السكون معطوف على الأنثيين.
{اشْتَمَلَتْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْهِ} و{أَرْحامُ} فاعله. والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{الْأُنْثَيَيْنِ} مضاف إليه مجرور بالياء.
{نَبِّئُونِي} فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل، والنون للوقاية والياء مفعوله.
{بِعِلْمٍ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة مستأنفة.
{إِنْ} حرف شرط جازم.
{كُنْتُمْ صادِقِينَ} كان واسمها وخبرها. وكنتم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله. والجملة الشرطية لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 144]

{وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهذا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144)}.
ومن الإبل اثنين، ومن البقر اثنين... تقدم إعراب ما يشبهها في الآية السابقة.
{أَمِ} حرف عطف بمعنى بل كنتم شهداء {كُنْتُمْ شُهَداءَ} كان واسمها وخبرها.
{إِذْ} ظرف زمان متعلق بشهداء.
{وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهذا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله و{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله. والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة كنتم معطوفة.
{فَمَنْ} الفاء استئنافية. من اسم استفهام مبتدأ و{أَظْلَمُ} خبره والجملة مستأنفة.
{مِمَّنِ} متعلقان باسم التفضيل أظلم {افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ومفعوله، والجملة صلة الموصول لا محل لها {لِيُضِلَّ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام لإضلال والجار والمجرور متعلقان بالفعل افترى والفاعل هو {النَّاسَ} مفعول به {بِغَيْرِ} متعلقان بافترى.
{إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة {لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} خبرها و{الظَّالِمِينَ} صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم وجملة إن اللّه. تعليلية لا محل لها.

.[سورة الأنعام: آية 145]

{قُلْ لا أَجِدُ فِي ما أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلى طاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (145)}.
{قُلْ} فعل أمر.
{لا أَجِدُ} مضارع مرفوع فاعله أنا ولا نافية لا عمل لها.
{فِي ما} متعلقان بفعل أجد.
{أُوحِيَ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده، و{مُحَرَّمًا} مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها. وجملة لا أجد مقول القول.
{عَلى طاعِمٍ} متعلقان باسم المفعول محرّم، وجملة {يَطْعَمُهُ} في محل جر صفة لمحرّم.
{إِلَّا} أداة استثناء.
{أَنْ يَكُونَ} مضارع ناقص منصوب، واسمه هو وخبره {مَيْتَةً}. والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب على الحال.
{أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ} عطف {خِنزِيرٍ} مضاف إليه {فَإِنَّهُ رِجْسٌ} إن واسمها وخبرها والفاء للتعليل والجملة تعليلية لا محل لها.
{أَوْ فِسْقًا} عطف على لحم.
{أُهِلَّ} ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور {بِهِ}، ونائب الفاعل مستتر وكذلك الجار والمجرور {لِغَيْرِ}.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة في محل نصب صفة.
{فَمَنِ} الفاء استئنافية. ومن اسم شرط جازم مبتدأ.
{اضْطُرَّ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هو.
{غَيْرَ} حال منصوبة.
{باغٍ} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.
{وَلا عادٍ} عطف.
{فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} الفاء واقعة في جواب الشرط، وإن واسمها وخبراها والجملة لا محل لها جواب شرط جازم وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر من.

.[سورة الأنعام: آية 146]

{وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُما إِلاَّ ما حَمَلَتْ ظُهُورُهُما أَوِ الْحَوايا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصادِقُونَ (146)}.
{وَعَلَى الَّذِينَ} متعلقان بالفعل المؤخر حرمنا. والجملة بعدها {هادُوا} صلة الموصول لا محل لها وجملة {حَرَّمْنا} مستأنفة لا محل لها {كُلَّ} مفعول به {ذِي} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة.
{ظُفُرٍ} مضاف إليه.
{وَمِنَ الْبَقَرِ} متعلقان بحرّمنا {وَالْغَنَمِ} عطف {حَرَّمْنا} ماض وفاعله {شُحُومَهُما} مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة. وما للتثنية.
{إِلَّا} أداة استثناء.
{ما} اسم موصول في محل نصب على الاستثناء، {حَمَلَتْ ظُهُورُهُما} الجملة صلة الموصول لا محل لها {أَوِ الْحَوايا} عطف وكذلك {أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ} مثلها.
{ذلِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
{جَزَيْناهُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله.
{بِبَغْيِهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة ذلك جزيناهم استئنافية لا محل لها.
{وَإِنَّا لَصادِقُونَ} إن ونا اسمها وصادقون خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. واللام المزحلقة.
والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال أو مستأنفة.

.[سورة الأنعام: آية 147]

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ واسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147)}.
{فَإِنْ} الفاء استئنافية. إن حرف شرط جازم.
{كَذَّبُوكَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة.
{فَقُلْ} الفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط {رَبُّكُمْ} مبتدأ {ذُو} خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
{رَحْمَةٍ} مضاف إليه.
{واسِعَةٍ} صفة والجملة مقول القول.
{وَلا يُرَدُّ} فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع. ولا نافية لا عمل لها.
{بَأْسُهُ} نائب فاعل.
{عَنِ الْقَوْمِ} متعلقان بيرد {الْمُجْرِمِينَ} صفة مجرورة بالياء. وجملة لا يرد معطوفة.

.[سورة الأنعام: آية 148]

{سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمْنا مِنْ شَيْءٍ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذاقُوا بَأْسَنا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَخْرُصُونَ (148)}.
{سَيَقُولُ} فعل مضارع والسين للاستقبال، واسم الموصول {الَّذِينَ} فاعله وجملة {أَشْرَكُوا} صلة الموصول لا محل لها {لَوْ شاءَ اللَّهُ} فعل ماض وفاعله و{لَوْ} حرف شرط غير جازم والجملة مقول القول. وجملة {ما أَشْرَكْنا} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {آباؤُنا} معطوفة على الضمير نا في الفعل أشركنا {وَلا حَرَّمْنا} عطف {مِنْ شَيْءٍ} من حرف جر زائد. شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به. والجملة معطوفة على ما أشركنا.
{كَذلِكَ} الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} تكذيبا كائنا. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
{حَتَّى} حرف غاية وجر والمصدر المؤول من الفعل {ذاقُوا} وأن المقدرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر حتى ذوقهم {بَأْسَنا}.
{قُلْ} فعل أمر فاعله مستتر.
{هَلْ} حرف استفهام.
{عِنْدَكُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
{مِنْ عِلْمٍ} من حرف جر زائد وعلم اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول.
{فَتُخْرِجُوهُ} الفاء فاء السببية وتخرجوه مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول معطوف على ما قبله أعندكم علم فإخراج.؟ {لَنا} متعلقان بالفعل قبلهما.
{إِنْ تَتَّبِعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله، {إِلَّا} أداة حصر {الظَّنَّ} مفعوله {إِنْ} نافية لا عمل لها والجملة استئنافية {أَنْتُمْ} مبتدأ وجملة {تَخْرُصُونَ} خبره وجملة وإن أنتم إلا تخرصون معطوفة.

.[سورة الأنعام: آية 149]

{قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبالِغَةُ فَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ أَجْمَعِينَ (149)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {فَلِلَّهِ} الفاء هي الفصيحة لأنها دلت على شرط مقدر إن لم يكن لكم حجة فلله الحجة البالغة.
{لله} متعلقان بمحذوف خبر الحجة البالغة للّه.
{الْبالِغَةُ} صفة والجملة مقول القول.
{فَلَوْ} الفاء حرف استئناف ولو حرف شرط غير جازم.
{شاءَ} فعل الشرط {لَهَداكُمْ} اللام واقعة في جواب الشرط وهداكم فعل ماض ومفعوله.
{أَجْمَعِينَ} توكيد للكاف منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

.[سورة الأنعام: آية 150]

{قُلْ هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هذا فَإِنْ شَهِدُوا فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (150)}.
{قُلْ} أمر فاعله أنت {هَلُمَّ} اسم فعل أمر بمعنى احضروا مبني على الفتحة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم.
و{شُهَداءَكُمُ} مفعوله والجملة مقول القول.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب صفة وجملة {يَشْهَدُونَ} صلة الموصول لا محل لها {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة {حَرَّمَ} بعدها خبرها والفاعل هو {هذا} اسم إشارة مفعول به والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يشهدون أي بتحريم هذا.
{فَإِنْ} الفاء استئنافية، إن شرطية جازمة والفعل الماضي {شَهِدُوا} في محل جزم جواب الشرط.
{فَلا تَشْهَدْ} مضارع مجزوم بلا الناهية والفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{مَعَهُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
{وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله أنت والجملة معطوفة.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
{كَذَّبُوا بِآياتِنا} فعل ماض مبني على الضم تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف، {لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ} مضارع وفاعله وجار ومجرور متعلقان بالفعل.
{وَهُمْ} مبتدأ.
{بِرَبِّهِمْ} متعلقان بالفعل بعدهما {يَعْدِلُونَ} الجملة خبر والجملة الاسمية معطوفة.

.[سورة الأنعام: آية 151]

{قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسانًا وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)}.
{قُلْ} الجملة مستأنفة {تَعالَوْا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والجملة مقول القول.
{أَتْلُ} مضارع مجزوم جواب الطلب بحذف حرف العلة واسم الموصول {ما} مفعوله.
{حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وربكم فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها {أَلَّا تُشْرِكُوا} أن ناصبة فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعله {بِهِ} والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
{شَيْئًا} مفعول به. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من ما حرم ولا نافية لا عمل لها.
{وَبِالْوالِدَيْنِ} اسم مجرور بالياء لأنه مثنى، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره تحسنوا.
{إِحْسانًا} مفعول مطلق والجملة معطوفة.
{وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وأولادكم مفعوله.
{مِنْ إِمْلاقٍ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة.
{نَحْنُ} ضمير رفع منفصل مبتدأ وجملة {نَرْزُقُكُمْ} خبره والجملة الاسمية نحن نرزقكم تعليلية أو مستأنفة.
{وَإِيَّاهُمْ} عطف على الكاف في نرزقكم. و{لا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ} لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {ما ظَهَرَ مِنْها} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده، واسم الموصول ما في محل نصب بدل من الفواحش، والجملة بعده صلته، {وَما بَطَنَ} عطف.
{وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ} الجملة معطوفة.
{الَّتِي} اسم موصول في محل نصب صفة وجملة {حَرَّمَ اللَّهُ} صلة الموصول لا محل لها.
{أَلَّا} أداة حصر.
{بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال من الواو في تقتلوا أي حال ملابستكم بالحق.
{ذلِكُمْ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
{وَصَّاكُمْ بِهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله والميم للجمع والجملة في محل رفع خبر {لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} لعل والكاف اسمها وجملة تعقلون في محل رفع خبرها. وجملة لعلكم تعقلون تعليلية لا محل لها.